تصميم هوية بصرية بالذكاء الاصطناعي مجاناً

Ahmad Aljabr
21 Dec 2023

هل يُمكن حقّاً تصميم هويّات بصريّة قويّة باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

لنُجيب على هذا السُؤال لا بُد أن نُعرّف أوّلاً الهويّة البصريّة وهي باختصار: مجموعة من العناصر البصرية (شعار، خطوط، صور، ألوان، أشكال، أنماط، الخ) تستخدم لتمييز المؤسسة وتكوين صورة ذهنيّة حول العلامة التجارية لدى المُستخدمين.

وبما أنّنا حدّدنا الآن بشكل أكثر دقّة ماهية الهويّة البصريّة، الآن دعنا نعود لسؤالنا السابق. كيف نُصمّم هويّة بصريّة باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

أوه عذراً، لم نُعرّف الذكاء الاصطناعي. وإن كُنت تظن أنّه Chat GPT فقط أو Midjourney فقد فاتك الكثير .. سأشرحه لك في أبسط شكل مُمكن تسمعه في حياتك:

الذكاء الاصطناعي هو نوع من التكنولوجيا التي يُمكننا من خلالها تزويد الحاسوب بمعلومات مُعيّنة وتدريبه عليها ومن ثمّ طلب تنفيذ مهام منه بناءً على المُدخلات السابقة التي زوّدناه بها.

اذاً، نستنتج : لتصميم هويّة بصريّة باستخدام الذكاء الاصطناعي، لا بُد أن نملك أمرين :

الأمر الأوّل : برنامج مدعوم بالذكاء الاصطناعي تم تدريبه على بيانات هائلة في مجال بناء الهويّات البصريّة.

الأمر الثاني : إنسان يطلب من هذا البرنامج تنفيذ المهام المطلوبة لبناء هويّة بصريّة.

وهُنا مربط الفرس، مجال تصميم الهويّات البصريّة هو مجال عميق و واسع، فعمليّة بناء الهويّة البصريّة ليست ببساطة تصميم صورة أو أيقونة تُسمّيها شعار وانتهى الأمر ..

لا يا صديقي لا .. لكي نبني هويّة بصريّة نحن بحاجة لإجراء دراسة عميقة وشاملة عن (السوق المُستهدف - طبيعة النشاط - المُنافسين - القيم - الرسالة - والكثير من المفاهيم الأُخرى)

وهذه الدراسة، لا يُمكن ولا بأي شكل أن يقوم برنامج واحد بإتمامها، خصوصاً في الوقت الحالي. فكُل خطوة من هذه الخطوات تتطلّب إبداع بشري، تحليل بشري، واتخاذ قرارات من إنسان.

نعم صحيح، هُنا النصف الآخر من المسألة، وهو "اتخاذ القرارات"، كمُصمّم هويّات بصريّة مهمّتك الأولى هي اتخاذ قرارات تسعى لرفع مُستوى النشاط الذي تعمل من أجله.

ولكن لو قررت الاعتماد على برمجيّة ذكاء اصطناعي في اتخاذ قرارات مصيريّة وعميقة كهذه، سيكون الأمر أشبه بأنّك تزور طبيب يعمل بالذكاء الاصطناعي وتطلب منه أن يجري لك عمليّة جراحيّة مُعقّدة دون تدخّل بشري. وبالطبع لن ترغب بالخوض في هذه التجربة التي أظن أنّها لن تكون سعيدة بالنسبة لك.

ولذلك، لو كُنت تُريد بناء هويّة ناجحة، فابتعد عن الاعتماد الكُلي على البرامج و وظّف مُصمّم خبير ومُختص، ولو تُريد تعلّم مجال تصميم الهويّات البصريّة، فيُمكنك البدء من خلال الانضمام لكورس تصميم الهويّة التجاريّة الذي نُقدّمه في أكاديميّة Logo Shift.

ودُمتم بود.تصميم هوية تجارية بالذكاء الاصطناعي

التعليقات

موثوق منأنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين - مساق